عيون الاسلام
مرحبا بيك فى منتدى عيون الاسلام
ثمة مجتمع هنا باذخ بالعطاء مسرف بالجمال ينتظرك!
برائحة الهيل وكرم السيل .. من مجتمع لكِ إلى نصف المجتمع .. لك ..
من وهج حروفها ينبعث النور ومن جمال حضورها يولد الجيــل ..
فانضم لحزمة الضوء وبادر بالتسـ ... جيــل ..!



عيون الاسلام

ثمة مجتمع هنا باذخ بالعطاء مسرف بالجمال ينتظرك!
 
الرئيسيةعيون 2اليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمربا بيك فى عيون الاسلام
المواضيع الأخيرة
» اكاديمية شبابيات الشيخ سلطان الدغيلبي للتدريب والتطوير
الخميس يوليو 30, 2015 9:15 pm من طرف نعومة الورد

» ويندوز 2010 احدث نسخة ويندوز XP SP3 اصلية بدون تعديل
الإثنين مايو 18, 2015 10:59 pm من طرف magdyzayed

» ادعوكم للمشاركه في افضل المنتديات الادبية ونات الحنين
الجمعة مايو 02, 2014 7:02 pm من طرف نعومة الورد

» الدعاء في ليلة القدر مستجاب بإذن الله
الأحد أغسطس 04, 2013 5:19 am من طرف ايمن شعبان

» أريد أن أشرف على قسم من أقسام المنتدى بمرتب شهرى
الأحد أغسطس 04, 2013 4:37 am من طرف ايمن شعبان

» أين أعضاء المنتدى
الخميس يوليو 25, 2013 11:59 am من طرف faouaz

» توصيات الفوركس عبر الجوال
الجمعة يونيو 21, 2013 6:38 pm من طرف eecfc

» توصيات الأسهم السعودية عبر الجوال
الجمعة يونيو 21, 2013 6:37 pm من طرف eecfc

» القضاء الإداري يؤجل غلق المواقع الإباحية على الإنترنت لجلسة 2 يوليو
السبت يونيو 01, 2013 8:01 pm من طرف عيون الاسلام

»  إثيوبيا تشكر إسرائيل والإمارات والسعودية على تمويل سد النهضة
السبت يونيو 01, 2013 7:49 pm من طرف عيون الاسلام

» حبس 5 من البلاك بلوك فى اشتباكات كورنيش النيل أمس
السبت يونيو 01, 2013 7:40 pm من طرف عيون الاسلام

» بعد إخلاء سبيلهم.. أعضاء "البلاك بلوك" و"6 أبريل" يغادرون مديرية أمن القاهرة
السبت يونيو 01, 2013 7:19 pm من طرف عيون الاسلام

» برنامج تعليم احكام التجويد للقران الكريم بالصوت والصوره
الخميس مايو 23, 2013 1:48 pm من طرف ايمن شعبان

» صور السياسيين وهم صغيرين
السبت مايو 11, 2013 12:55 pm من طرف رانيا محمد

» نصرة ومواساة بورما وسوريا و فلسطين و افغانستان و.. واجب شرعي
الجمعة مايو 10, 2013 7:51 pm من طرف عيون الاسلام

» السلفية الجهادية تقاطع مليونية نصرة القدس وتدعو مرسى لفتح باب الجهاد
الخميس مايو 09, 2013 10:05 pm من طرف ايمن شعبان

» إسرائيل تعتذر رسميا لمصر عن حادث "كنيسة القيامة
الخميس مايو 09, 2013 9:43 pm من طرف رانيا محمد

» معتز عبد الفتاح: نمتلك نخبة لو كانت فى إسرائيل لدمرتها
الخميس مايو 09, 2013 9:26 pm من طرف رانيا محمد

» بعض الاسلاميين يشربون الشاي في مظاهرات اليوم الرافضة لعودة سياسات امن الدولة القمعية
الخميس مايو 09, 2013 9:00 pm من طرف ايمن شعبان

» حقد الكنيسة الدفين ضد المسلمين فى مصر واستقوائهم بالخارج
الخميس مايو 09, 2013 8:53 pm من طرف ايمن شعبان

عدد زائرين المنتدى

 

نتيجة استفتاء تزايد الإضطرابات الأمنية فى المحافظات ؟

نتيجة استفتاء تزايد الإضطرابات الأمنية فى المحافظات ؟

 

معرفة الله

 

بسبب سقوط هيبة الدولة

لضعف الأداء الأمني للشرطة

لقرب موعد الإنتخابات

اعلانات عيون الاسلام
 
 
 
 
 
اشترك بالقائمة البريدية
 
Link
 
موقع الطريق الى الله
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منتدى الدكتور احمد عامر
 

شاطر | 
 

 لماذا وردت آية الحفاظ على الصلاة بين آيات الطلاق؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doly
عضو
avatar


انثى
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 28
الموقع : تأهة بين عالم الواقع و الخيال

مُساهمةموضوع: لماذا وردت آية الحفاظ على الصلاة بين آيات الطلاق؟   السبت يوليو 23, 2011 1:31 pm




الصــــــــــــــــــــــــــلاة ،،، وما ملكت أيمانكم



لماذا وردت آية الحفاظ على الصلاة بين آيات الطلاق؟

قال تعالى في سورة البقرة
(حافظوا على الصّلوات والصّلاة الوسطى وقوموا للّه قانتين (238))

العلماء وقفوا متعجبين لماذا ذكرت الصلاة والحفاظ عليها بين آيات الأحوال الشخصية
والأقوال اختلفت بين:


أن الذي لا يحافظ على صلاته لن يحفظ زوجته وهذه اشارة لكل أب يتقدم لابنته خاطب
أن يتحرى أنه لا يضيع الصلاة أو رب العالمين من قلبه
لأنه بهذا يطمئن أن هذا الرجل لن يضيّع ابنته.
قال عمر بن الخطاب: إذا كان المرء للصلاة مضيّعا فلغيرها أضيع.
فمن ليس فيه خير لربّه فكيف يكون فيه خير لغيره؟


وبعض العلماء يقولون إنها جملة اعتراضية.

ولقد وردت آية الحثّ على الصلاة في سورة البقرة ثلاث مرات:

(واستعينوا بالصّبر والصّلاة وإنّها لكبيرة إلّا على الخاشعين (45))
بين آيات خطاب بني اسرائيل.

(يا أيّها الّذين آمنوا استعينوا بالصّبر والصّلاة إنّ اللّه مع الصّابرين (153))

(حافظوا على الصّلوات والصّلاة الوسطى وقوموا للّه قانتين (238))
بين آيات الأحوال الشخصية

فلماذا يصرّ القرآن على وضع الصلاة بين هذه الآيات؟
هذا له معنى واحد وهو أنه لن تقوم للإنسان علاقة بالله تعالى
إلا عن طريق الصلاة لأن الصلاة:


الصلاة تعلّم الانسان على الانضباط
والله تعالى يريد أن يتعلم الناس الانضباط في حياتهم الزوجية
قلا قيام لهذا الانضباط إلا بالانضباط في الصلاة.

أمر الانسان بالمحافظة عليها فالذي يحافظ عليها سيحافظ على زوجته.

الصلاة بركة تملأ المكان والعقل والجسد والله تعالى يريد للجسدين المتقاربين
أي الزوج والوزجة أن تعمّهما بركة الصلاة.


الصلاة صلة بين العبد وربّه وعقدة الزواج علاقة بين ثلاثة أطراف:
الله تعالى والزوج والزوجة.


الصلاة فيها خشوع والله تعالى يريد أن لا يتجبّر الزوج على زوجته.

الصلاة فيها خضوع والله تعالى يريد من الزوجة أن تخضع لزوجها.

الصلاة فيها استغفار والله تعالى يريد لكل من الزوجين أن يغفر للآخر.

فالصلاة إذن فيها كل شيء
وحياة زوجية بلا صلاة لا خير فيها
ويجب أن تكون العلاقة بين الزوجين مبنية على الدين والصلاة هي أساس الدين
وعلاقة بدون صلاة يعني علاقة بدون طهارة وعلاقة فيها بعد عن الله تعالى.

وفي الحديث الشريف: " رحم الله امرأة قامت إلى زوجها فأيقظته فتأبّى عليها
فنضحت وجهه بالماء فباتا الليلة وقد غفر الله لهما".


فيجب العودة إلى الله تعالى حتى تعود البركة على حياة الناس.
والله تعالى في آية المحافظة على الصلاة يلفت نظرنا
ويرشد الأسر إلى أنه من أراد أن يبارك الله تعالى في حياته فعليه بالمحافظة على الصلاة
وهل الذي يمشي مكبّا على وجهه أهدى أم الذي يمشي سويا على صراط مستقيم؟
(أفمن يمشي مكبّا على وجهه أهدى أمّن يمشي سويّا على صراط مستقيم (22) الملك)

ولقد شبّهت الصلاة بعمود الخيمة " الصلاة عماد الدين"
وفي رواية أخرى " الصلاة عمود الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين"
"العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"
والعلماء انقسموا في حكم تارك الصلاة فمنهم من قال من تركها متعمّدا منكرا لها فقد كفر
أما من تركها متكاسلا فهو فاسق وسواء كان فاسقا أو كافرا فكلاهما في خطر.
وعلى الانسان أن لا يسوّف ويبادر إلى الصلاة لأننا بغيرها نكون بلا قيمة فهي التي تحفظنا.

جمع الصلوات (حافظوا على الصلوات) وإفرادها (والصلاة الوسطى)

الصلاة أهم ركن ولها ثلاثة أحوال وعلى هذه الأحوال يترتب العقاب:

شخص غير معترف بالصلاة حكمه كافر خارج عن الملّة عقابه جهنم
(إنّ جهنّم كانت مرصادا (21) للطّاغين مآبا (22) لابثين فيها أحقابا (23)
لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا (24) إلّا حميما وغسّاقا (25)
جزاء وفاقا (26) إنّهم كانوا لا يرجون حسابا (27) وكذّبوا بآياتنا كذّابا (28)
النبأ)

شخص معترف بالصلاة لكنه متكاسل عنها حكمه فاسق أو عاصي وعقابه في الآخرة سقر وهو واد في جهنم
(ما سلككم في سقر (42) قالوا لم نك من المصلّين (43) المدثر)

شخص يصلي ويسهى ويصلي فرضا ويترك آخر أو يجمع كل الصلوات في وقت واحد
أو يؤديها متقطعة عقابه في الآخرة ويل وهو واد في جهنم
(فويل للمصلّين (4) الّذين هم عن صلاتهم ساهون (5) الماعون).

فترك الصلاة عاقبته وخيمة وأمره خطير جدا والرسول
لن يشفع يوم القيامة لتارك الصلاة وإنما سيشفع لمن استحق الشفاعة
ولن تنفع تارك الصلاة شفاعة الشهداء والصديقين والصالحين
(فما تنفعهم شفاعة الشّافعين (48))
فعلى كل تارك للصلاة أن يبادر ويسارع بالتوبة ويبتعدعن التسويف لأن الأمر في منتهى الخطورة

"اغتنموا خمسا قبل خمس: صحتك قبل مرضك حياتك قبل موتك فراغك قبل شغلك
شبابك قبل هرمك دنياك قبل آخرتك"

والناس يوم القيامة ستندم على ساعة مرت عليهم لم يذكروا الله تعالى
أو يقوموا بعبادة الله أو يتنافسوا في طاعة الله
وفي الحديث عن رسول الله " ما من أحد مات إلا ندم قالوا وما ندامته يا رسول الله؟
قال يندم المسيء على إساءته ويندم المحسن على أنه لم يستزد من إحسانه".
ويقول تعالى في الحديث القدسي :
" يا ابن آدم خلقتك بيدي وربّيتك بنعمتي وأنت تهجرني وتعصيني
فإن هجرتني وعصيتني حلمت عليك حتى تتوب
لإنك ان تبت إلي قبلتك فإن قبلتك غفرت لك فإن غفرت لك أدخلتك الجنة وأنجيتك من النار
فمن أين تجد لك ربا مثلي وأنا الغفور الرحيم".

الذي لا يصلي لا يؤتمن على زوجته وعائلته وأولاده.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.







تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.


وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه... وجعلنا من المقيمين الصلاة ومن ذرياتنا... اللهم أمييين













الصــــــــــــــــــــــــــلاة ،،، وما ملكت أيمانكم

لماذا وردت آية الحفاظ على الصلاة بين آيات الطلاق؟

قال تعالى في سورة البقرة
(حافظوا على الصّلوات والصّلاة الوسطى وقوموا للّه قانتين (238))

العلماء وقفوا متعجبين لماذا ذكرت الصلاة والحفاظ عليها بين آيات الأحوال الشخصية
والأقوال اختلفت بين:


أن الذي لا يحافظ على صلاته لن يحفظ زوجته وهذه اشارة لكل أب يتقدم لابنته خاطب
أن يتحرى أنه لا يضيع الصلاة أو رب العالمين من قلبه
لأنه بهذا يطمئن أن هذا الرجل لن يضيّع ابنته.
قال عمر بن الخطاب: إذا كان المرء للصلاة مضيّعا فلغيرها أضيع.
فمن ليس فيه خير لربّه فكيف يكون فيه خير لغيره؟


وبعض العلماء يقولون إنها جملة اعتراضية.

ولقد وردت آية الحثّ على الصلاة في سورة البقرة ثلاث مرات:

(واستعينوا بالصّبر والصّلاة وإنّها لكبيرة إلّا على الخاشعين (45))
بين آيات خطاب بني اسرائيل.

(يا أيّها الّذين آمنوا استعينوا بالصّبر والصّلاة إنّ اللّه مع الصّابرين (153))

(حافظوا على الصّلوات والصّلاة الوسطى وقوموا للّه قانتين (238))
بين آيات الأحوال الشخصية

فلماذا يصرّ القرآن على وضع الصلاة بين هذه الآيات؟
هذا له معنى واحد وهو أنه لن تقوم للإنسان علاقة بالله تعالى
إلا عن طريق الصلاة لأن الصلاة:


الصلاة تعلّم الانسان على الانضباط
والله تعالى يريد أن يتعلم الناس الانضباط في حياتهم الزوجية
قلا قيام لهذا الانضباط إلا بالانضباط في الصلاة.

أمر الانسان بالمحافظة عليها فالذي يحافظ عليها سيحافظ على زوجته.

الصلاة بركة تملأ المكان والعقل والجسد والله تعالى يريد للجسدين المتقاربين
أي الزوج والوزجة أن تعمّهما بركة الصلاة.


الصلاة صلة بين العبد وربّه وعقدة الزواج علاقة بين ثلاثة أطراف:
الله تعالى والزوج والزوجة.


الصلاة فيها خشوع والله تعالى يريد أن لا يتجبّر الزوج على زوجته.

الصلاة فيها خضوع والله تعالى يريد من الزوجة أن تخضع لزوجها.

الصلاة فيها استغفار والله تعالى يريد لكل من الزوجين أن يغفر للآخر.

فالصلاة إذن فيها كل شيء
وحياة زوجية بلا صلاة لا خير فيها
ويجب أن تكون العلاقة بين الزوجين مبنية على الدين والصلاة هي أساس الدين
وعلاقة بدون صلاة يعني علاقة بدون طهارة وعلاقة فيها بعد عن الله تعالى.

وفي الحديث الشريف: " رحم الله امرأة قامت إلى زوجها فأيقظته فتأبّى عليها
فنضحت وجهه بالماء فباتا الليلة وقد غفر الله لهما".


فيجب العودة إلى الله تعالى حتى تعود البركة على حياة الناس.
والله تعالى في آية المحافظة على الصلاة يلفت نظرنا
ويرشد الأسر إلى أنه من أراد أن يبارك الله تعالى في حياته فعليه بالمحافظة على الصلاة
وهل الذي يمشي مكبّا على وجهه أهدى أم الذي يمشي سويا على صراط مستقيم؟
(أفمن يمشي مكبّا على وجهه أهدى أمّن يمشي سويّا على صراط مستقيم (22) الملك)

ولقد شبّهت الصلاة بعمود الخيمة " الصلاة عماد الدين"
وفي رواية أخرى " الصلاة عمود الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين"
"العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"
والعلماء انقسموا في حكم تارك الصلاة فمنهم من قال من تركها متعمّدا منكرا لها فقد كفر
أما من تركها متكاسلا فهو فاسق وسواء كان فاسقا أو كافرا فكلاهما في خطر.
وعلى الانسان أن لا يسوّف ويبادر إلى الصلاة لأننا بغيرها نكون بلا قيمة فهي التي تحفظنا.

جمع الصلوات (حافظوا على الصلوات) وإفرادها (والصلاة الوسطى)

الصلاة أهم ركن ولها ثلاثة أحوال وعلى هذه الأحوال يترتب العقاب:

شخص غير معترف بالصلاة حكمه كافر خارج عن الملّة عقابه جهنم
(إنّ جهنّم كانت مرصادا (21) للطّاغين مآبا (22) لابثين فيها أحقابا (23)
لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا (24) إلّا حميما وغسّاقا (25)
جزاء وفاقا (26) إنّهم كانوا لا يرجون حسابا (27) وكذّبوا بآياتنا كذّابا (28)
النبأ)

شخص معترف بالصلاة لكنه متكاسل عنها حكمه فاسق أو عاصي وعقابه في الآخرة سقر وهو واد في جهنم
(ما سلككم في سقر (42) قالوا لم نك من المصلّين (43) المدثر)

شخص يصلي ويسهى ويصلي فرضا ويترك آخر أو يجمع كل الصلوات في وقت واحد
أو يؤديها متقطعة عقابه في الآخرة ويل وهو واد في جهنم
(فويل للمصلّين (4) الّذين هم عن صلاتهم ساهون (5) الماعون).

فترك الصلاة عاقبته وخيمة وأمره خطير جدا والرسول
لن يشفع يوم القيامة لتارك الصلاة وإنما سيشفع لمن استحق الشفاعة
ولن تنفع تارك الصلاة شفاعة الشهداء والصديقين والصالحين
(فما تنفعهم شفاعة الشّافعين (48))
فعلى كل تارك للصلاة أن يبادر ويسارع بالتوبة ويبتعدعن التسويف لأن الأمر في منتهى الخطورة

"اغتنموا خمسا قبل خمس: صحتك قبل مرضك حياتك قبل موتك فراغك قبل شغلك
شبابك قبل هرمك دنياك قبل آخرتك"

والناس يوم القيامة ستندم على ساعة مرت عليهم لم يذكروا الله تعالى
أو يقوموا بعبادة الله أو يتنافسوا في طاعة الله
وفي الحديث عن رسول الله " ما من أحد مات إلا ندم قالوا وما ندامته يا رسول الله؟
قال يندم المسيء على إساءته ويندم المحسن على أنه لم يستزد من إحسانه".
ويقول تعالى في الحديث القدسي :
" يا ابن آدم خلقتك بيدي وربّيتك بنعمتي وأنت تهجرني وتعصيني
فإن هجرتني وعصيتني حلمت عليك حتى تتوب
لإنك ان تبت إلي قبلتك فإن قبلتك غفرت لك فإن غفرت لك أدخلتك الجنة وأنجيتك من النار
فمن أين تجد لك ربا مثلي وأنا الغفور الرحيم".

الذي لا يصلي لا يؤتمن على زوجته وعائلته وأولاده.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.







تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.


وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه... وجعلنا من المقيمين الصلاة ومن ذرياتنا... اللهم أمييين





الصــــــــــــــــــــــــــلاة ،،، وما ملكت أيمانكم

لماذا وردت آية الحفاظ على الصلاة بين آيات الطلاق؟

قال تعالى في سورة البقرة
(حافظوا على الصّلوات والصّلاة الوسطى وقوموا للّه قانتين (238))

العلماء وقفوا متعجبين لماذا ذكرت الصلاة والحفاظ عليها بين آيات الأحوال الشخصية
والأقوال اختلفت بين:


أن الذي لا يحافظ على صلاته لن يحفظ زوجته وهذه اشارة لكل أب يتقدم لابنته خاطب
أن يتحرى أنه لا يضيع الصلاة أو رب العالمين من قلبه
لأنه بهذا يطمئن أن هذا الرجل لن يضيّع ابنته.
قال عمر بن الخطاب: إذا كان المرء للصلاة مضيّعا فلغيرها أضيع.
فمن ليس فيه خير لربّه فكيف يكون فيه خير لغيره؟


وبعض العلماء يقولون إنها جملة اعتراضية.

ولقد وردت آية الحثّ على الصلاة في سورة البقرة ثلاث مرات:

(واستعينوا بالصّبر والصّلاة وإنّها لكبيرة إلّا على الخاشعين (45))
بين آيات خطاب بني اسرائيل.

(يا أيّها الّذين آمنوا استعينوا بالصّبر والصّلاة إنّ اللّه مع الصّابرين (153))

(حافظوا على الصّلوات والصّلاة الوسطى وقوموا للّه قانتين (238))
بين آيات الأحوال الشخصية

فلماذا يصرّ القرآن على وضع الصلاة بين هذه الآيات؟
هذا له معنى واحد وهو أنه لن تقوم للإنسان علاقة بالله تعالى
إلا عن طريق الصلاة لأن الصلاة:


الصلاة تعلّم الانسان على الانضباط
والله تعالى يريد أن يتعلم الناس الانضباط في حياتهم الزوجية
قلا قيام لهذا الانضباط إلا بالانضباط في الصلاة.

أمر الانسان بالمحافظة عليها فالذي يحافظ عليها سيحافظ على زوجته.

الصلاة بركة تملأ المكان والعقل والجسد والله تعالى يريد للجسدين المتقاربين
أي الزوج والوزجة أن تعمّهما بركة الصلاة.


الصلاة صلة بين العبد وربّه وعقدة الزواج علاقة بين ثلاثة أطراف:
الله تعالى والزوج والزوجة.


الصلاة فيها خشوع والله تعالى يريد أن لا يتجبّر الزوج على زوجته.

الصلاة فيها خضوع والله تعالى يريد من الزوجة أن تخضع لزوجها.

الصلاة فيها استغفار والله تعالى يريد لكل من الزوجين أن يغفر للآخر.

فالصلاة إذن فيها كل شيء
وحياة زوجية بلا صلاة لا خير فيها
ويجب أن تكون العلاقة بين الزوجين مبنية على الدين والصلاة هي أساس الدين
وعلاقة بدون صلاة يعني علاقة بدون طهارة وعلاقة فيها بعد عن الله تعالى.

وفي الحديث الشريف: " رحم الله امرأة قامت إلى زوجها فأيقظته فتأبّى عليها
فنضحت وجهه بالماء فباتا الليلة وقد غفر الله لهما".


فيجب العودة إلى الله تعالى حتى تعود البركة على حياة الناس.
والله تعالى في آية المحافظة على الصلاة يلفت نظرنا
ويرشد الأسر إلى أنه من أراد أن يبارك الله تعالى في حياته فعليه بالمحافظة على الصلاة
وهل الذي يمشي مكبّا على وجهه أهدى أم الذي يمشي سويا على صراط مستقيم؟
(أفمن يمشي مكبّا على وجهه أهدى أمّن يمشي سويّا على صراط مستقيم (22) الملك)

ولقد شبّهت الصلاة بعمود الخيمة " الصلاة عماد الدين"
وفي رواية أخرى " الصلاة عمود الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين"
"العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"
والعلماء انقسموا في حكم تارك الصلاة فمنهم من قال من تركها متعمّدا منكرا لها فقد كفر
أما من تركها متكاسلا فهو فاسق وسواء كان فاسقا أو كافرا فكلاهما في خطر.
وعلى الانسان أن لا يسوّف ويبادر إلى الصلاة لأننا بغيرها نكون بلا قيمة فهي التي تحفظنا.

جمع الصلوات (حافظوا على الصلوات) وإفرادها (والصلاة الوسطى)

الصلاة أهم ركن ولها ثلاثة أحوال وعلى هذه الأحوال يترتب العقاب:

شخص غير معترف بالصلاة حكمه كافر خارج عن الملّة عقابه جهنم
(إنّ جهنّم كانت مرصادا (21) للطّاغين مآبا (22) لابثين فيها أحقابا (23)
لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا (24) إلّا حميما وغسّاقا (25)
جزاء وفاقا (26) إنّهم كانوا لا يرجون حسابا (27) وكذّبوا بآياتنا كذّابا (28)
النبأ)

شخص معترف بالصلاة لكنه متكاسل عنها حكمه فاسق أو عاصي وعقابه في الآخرة سقر وهو واد في جهنم
(ما سلككم في سقر (42) قالوا لم نك من المصلّين (43) المدثر)

شخص يصلي ويسهى ويصلي فرضا ويترك آخر أو يجمع كل الصلوات في وقت واحد
أو يؤديها متقطعة عقابه في الآخرة ويل وهو واد في جهنم
(فويل للمصلّين (4) الّذين هم عن صلاتهم ساهون (5) الماعون).

فترك الصلاة عاقبته وخيمة وأمره خطير جدا والرسول
لن يشفع يوم القيامة لتارك الصلاة وإنما سيشفع لمن استحق الشفاعة
ولن تنفع تارك الصلاة شفاعة الشهداء والصديقين والصالحين
(فما تنفعهم شفاعة الشّافعين (48))
فعلى كل تارك للصلاة أن يبادر ويسارع بالتوبة ويبتعدعن التسويف لأن الأمر في منتهى الخطورة

"اغتنموا خمسا قبل خمس: صحتك قبل مرضك حياتك قبل موتك فراغك قبل شغلك
شبابك قبل هرمك دنياك قبل آخرتك"

والناس يوم القيامة ستندم على ساعة مرت عليهم لم يذكروا الله تعالى
أو يقوموا بعبادة الله أو يتنافسوا في طاعة الله
وفي الحديث عن رسول الله " ما من أحد مات إلا ندم قالوا وما ندامته يا رسول الله؟
قال يندم المسيء على إساءته ويندم المحسن على أنه لم يستزد من إحسانه".
ويقول تعالى في الحديث القدسي :
" يا ابن آدم خلقتك بيدي وربّيتك بنعمتي وأنت تهجرني وتعصيني
فإن هجرتني وعصيتني حلمت عليك حتى تتوب
لإنك ان تبت إلي قبلتك فإن قبلتك غفرت لك فإن غفرت لك أدخلتك الجنة وأنجيتك من النار
فمن أين تجد لك ربا مثلي وأنا الغفور الرحيم".

الذي لا يصلي لا يؤتمن على زوجته وعائلته وأولاده.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.







تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.


وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه... وجعلنا من المقيمين الصلاة ومن ذرياتنا... اللهم أمييين















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el3ashk.com/vb
مرمر

avatar


انثى
عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا وردت آية الحفاظ على الصلاة بين آيات الطلاق؟   الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 4:11 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا وردت آية الحفاظ على الصلاة بين آيات الطلاق؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيون الاسلام :: قسم الفروض الإسلامية :: الصلاة Prayer-
انتقل الى: